شروط التخطيط , أنواعه , ومراحله
صفحة 1 من اصل 1
شروط التخطيط , أنواعه , ومراحله
شروط التخطيط : يتميز موضوع تخطيط التعلمات بالواقعية والشمول والتكامل ؛ وهو يساير مستجدات المجتمع وتطوره مما يضمن استمراريته في الزمان ؛ و يتميز هذا النوع من التخطيط بمراعا ته لترتيب الأولويات والتوازن بين مقتضياته وظروف إنجازه ؛ كما يتميز بالمرونة التي تسمح بإجراء التعديلات اللازمة على موضوعه , أهدافه , موارده , ووسائله ؛ بالإضافة إلى قابلية التخطيط لاستيعاب المتغيرات الجديدة وتطويرها , وقدرته على تحقيق الأهداف المتوخاة منه ..
أنواع التخطيط العام : يتنوع التخطيط ويختلف تبعا لاختلاف مجالاته ووظائفه : أولا : التخطيط حسب المستوى ( الدولي / الوطني / الجهوي / ا لمحلي/ القطاعي / المؤسسي ) ثانيا : التخطيط حسب الأهداف ( من أجل التطوير / أو أداء أفضل / أو لحل المشكلات العامة / أو مشكلات الأداء / أو مشكلات الممارسة الإدارية / أو لمجرد التخطيط الروتيني / أو الهيكلي أو البنائي / أو الوظيفي .. ) ثالثا : التخطيط حسب الفترة الزمنية ( تخطيط قريب المدى / أو متوسط المدى / أو بعيد المدى ) رابعا : التخطيط حسب المجالات ( اقتصادي / اجتماعي / عسكري / مالي / سياسي / عمراني .. ) خامسا : التخطيط حسب التنظيم ( السياسي / الإستراتيجي / التكتيكي / للطوارئ .. ) سادسا : التخطيط حسب النظرة ( الجزئية / أ و الشاملة ) سابعا : التخطيط حسب البيانات ( تخطيط بالبيانات / تخطيط بدون بيانات ) ثامنا : التخطيط حسب فلسفة الدولة ( التخطيط الإلزامي / التخطيط الحر / الموجه / الحافزي .. ) - المصدر : مقال المهندس أمجد قاسم : « أنواع التخطيط التربوي » , موقع افاق علمية وتربوية , al3loom . com في : 2011 -04 -13
أنواع التخطيط التربوي / الديدكتيكي :
أ) - تخطيط طويل المدى : هو تصميم موضوعي محكم , يوزع فيه المدرس (ة ) مواد برنامجه الدراسي بشكل منظم ومتكامل على مدى سنة دراسية كاملة .. ويشمل تحديد الكفايات المستهدفة ’ والأهداف المرسومة , والمحتويات أو المضامين المقررة , والأنشطة التعليمية – التعلمية والتقويمية والمناهج والوسائل المعتمدة .... ب) - تخطيط متوسط المدى : هو تخطيط لشهر أو لدورة دراسية , ويجب أن يشمل مختلف الأهداف والكفايات والمحتويات , والأنشطة , والتقويمات , والمناهج , والوسائل التعليمية المعتمدة خلال هذه الفترة الزمنية المعينة ... ج ) - تخطيط قصير المدى : هو تخطيط أسبوعي أو يومي من أجل درس واحد أو عدد قليل من الدروس ؛ ويقتضي من المدرس (ة) الإ عداد المسبق للجذاذات وملء المذكرة اليومية أو دفتر النصوص , ووضع أسئلة وأجوبة محتملة للمواد الدراسية , وتهييئ وسائلها وطرق تدريسها , وكافة الإجراءات المؤدية إلى تحقيق الأهداف المرجوة ...
المراحل خطوات التنفيذ
1 تشخيص الوضع الراهن - دراسة مواطن الضعف والقوة في موضوع التخطيط ومحيطه - حصر الموارد البشرية والمادية المتاحة . - تحديد القرارات المنظمة للعمل , أوالبنيات اللازمة لعملية التخطيط
2 تحديد الأهداف - تعرف حاجيات المجتمع , مشكلاته , وطموحاته . - تحديد الأهداف في ضوء هذه الحاجيات والمشكلات والطموحات الاجتماعية
3 إعداد مشروع الخطة - تحديد الفترة الزمنية الكافية لإنجاز الخطة ومراحلها . - تحديد تكاليفها ومواردها البشرية , والوسائل والأجهزة المطلوبة - وضع الأولويات , التوقعات , وحدود المجاز فات .
4 عرض موضوع الخطة للمناقشة - منا قشة مختلف جوانب الخطة ( استراتيجيا / ماليا / تصميما ...) - معالجة الأخطاء المعرفية والمنهجية الواردة فيها . - إستصدار القرارات والتشريعات اللازمة لتنفيذها .
5 تنفيذ الخطة - تجاوز مرحلة تصميم الخطة نحو تنفيذها . - الإشارة الواضحة إلى ما يجب عمله لتنفيذ الخطة , أي تحديد الإجراءات العملية لتحويلها من مستوى التنظير الى التطبيق في تقارير دورية .
6 تتبع الخطة - رصد مدى تحقق الأهداف الإجتماعية - إعتماد برامج هذه الخطة كأداة للتحقق .
7 إعداد التقرير التقويمي النهائي - تحديد ما تم تحقيقه فعليا عند انتهاء فترة الخطة. - مقارنة النتائج بالأهداف النهائية المتوقعة . - إستخلاص القرارات النهائية من أجل إعدا د الخطة الموالية .[/right]
أنواع التخطيط العام : يتنوع التخطيط ويختلف تبعا لاختلاف مجالاته ووظائفه : أولا : التخطيط حسب المستوى ( الدولي / الوطني / الجهوي / ا لمحلي/ القطاعي / المؤسسي ) ثانيا : التخطيط حسب الأهداف ( من أجل التطوير / أو أداء أفضل / أو لحل المشكلات العامة / أو مشكلات الأداء / أو مشكلات الممارسة الإدارية / أو لمجرد التخطيط الروتيني / أو الهيكلي أو البنائي / أو الوظيفي .. ) ثالثا : التخطيط حسب الفترة الزمنية ( تخطيط قريب المدى / أو متوسط المدى / أو بعيد المدى ) رابعا : التخطيط حسب المجالات ( اقتصادي / اجتماعي / عسكري / مالي / سياسي / عمراني .. ) خامسا : التخطيط حسب التنظيم ( السياسي / الإستراتيجي / التكتيكي / للطوارئ .. ) سادسا : التخطيط حسب النظرة ( الجزئية / أ و الشاملة ) سابعا : التخطيط حسب البيانات ( تخطيط بالبيانات / تخطيط بدون بيانات ) ثامنا : التخطيط حسب فلسفة الدولة ( التخطيط الإلزامي / التخطيط الحر / الموجه / الحافزي .. ) - المصدر : مقال المهندس أمجد قاسم : « أنواع التخطيط التربوي » , موقع افاق علمية وتربوية , al3loom . com في : 2011 -04 -13
أنواع التخطيط التربوي / الديدكتيكي :
أ) - تخطيط طويل المدى : هو تصميم موضوعي محكم , يوزع فيه المدرس (ة ) مواد برنامجه الدراسي بشكل منظم ومتكامل على مدى سنة دراسية كاملة .. ويشمل تحديد الكفايات المستهدفة ’ والأهداف المرسومة , والمحتويات أو المضامين المقررة , والأنشطة التعليمية – التعلمية والتقويمية والمناهج والوسائل المعتمدة .... ب) - تخطيط متوسط المدى : هو تخطيط لشهر أو لدورة دراسية , ويجب أن يشمل مختلف الأهداف والكفايات والمحتويات , والأنشطة , والتقويمات , والمناهج , والوسائل التعليمية المعتمدة خلال هذه الفترة الزمنية المعينة ... ج ) - تخطيط قصير المدى : هو تخطيط أسبوعي أو يومي من أجل درس واحد أو عدد قليل من الدروس ؛ ويقتضي من المدرس (ة) الإ عداد المسبق للجذاذات وملء المذكرة اليومية أو دفتر النصوص , ووضع أسئلة وأجوبة محتملة للمواد الدراسية , وتهييئ وسائلها وطرق تدريسها , وكافة الإجراءات المؤدية إلى تحقيق الأهداف المرجوة ...
المراحل خطوات التنفيذ
1 تشخيص الوضع الراهن - دراسة مواطن الضعف والقوة في موضوع التخطيط ومحيطه - حصر الموارد البشرية والمادية المتاحة . - تحديد القرارات المنظمة للعمل , أوالبنيات اللازمة لعملية التخطيط
2 تحديد الأهداف - تعرف حاجيات المجتمع , مشكلاته , وطموحاته . - تحديد الأهداف في ضوء هذه الحاجيات والمشكلات والطموحات الاجتماعية
3 إعداد مشروع الخطة - تحديد الفترة الزمنية الكافية لإنجاز الخطة ومراحلها . - تحديد تكاليفها ومواردها البشرية , والوسائل والأجهزة المطلوبة - وضع الأولويات , التوقعات , وحدود المجاز فات .
4 عرض موضوع الخطة للمناقشة - منا قشة مختلف جوانب الخطة ( استراتيجيا / ماليا / تصميما ...) - معالجة الأخطاء المعرفية والمنهجية الواردة فيها . - إستصدار القرارات والتشريعات اللازمة لتنفيذها .
5 تنفيذ الخطة - تجاوز مرحلة تصميم الخطة نحو تنفيذها . - الإشارة الواضحة إلى ما يجب عمله لتنفيذ الخطة , أي تحديد الإجراءات العملية لتحويلها من مستوى التنظير الى التطبيق في تقارير دورية .
6 تتبع الخطة - رصد مدى تحقق الأهداف الإجتماعية - إعتماد برامج هذه الخطة كأداة للتحقق .
7 إعداد التقرير التقويمي النهائي - تحديد ما تم تحقيقه فعليا عند انتهاء فترة الخطة. - مقارنة النتائج بالأهداف النهائية المتوقعة . - إستخلاص القرارات النهائية من أجل إعدا د الخطة الموالية .[/right]
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى