منتدى علوم التربية
مرحبا بالزائر الكريم تشرفنا عضويتك هذا المنتدى منك واليك , تفضل بالتسجيل وشاركنا ....

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى علوم التربية
مرحبا بالزائر الكريم تشرفنا عضويتك هذا المنتدى منك واليك , تفضل بالتسجيل وشاركنا ....
منتدى علوم التربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شروط التخطيط , أنواعه , ومراحله

اذهب الى الأسفل

شروط  التخطيط  ,  أنواعه  ,  ومراحله  Empty شروط التخطيط , أنواعه , ومراحله

مُساهمة من طرف allal khouch الجمعة يناير 31, 2014 12:45 am

شروط  التخطيط :  يتميز  موضوع  تخطيط  التعلمات  بالواقعية  والشمول  والتكامل  ؛  وهو  يساير   مستجدات  المجتمع  وتطوره  مما  يضمن  استمراريته  في  الزمان  ؛  و يتميز هذا  النوع  من  التخطيط  بمراعا ته   لترتيب الأولويات  والتوازن  بين  مقتضياته  وظروف  إنجازه  ؛  كما  يتميز بالمرونة  التي  تسمح  بإجراء  التعديلات اللازمة  على  موضوعه  ,  أهدافه  ,  موارده  ,  ووسائله  ؛   بالإضافة  إلى  قابلية  التخطيط  لاستيعاب المتغيرات  الجديدة  وتطويرها  ,  وقدرته  على  تحقيق  الأهداف  المتوخاة  منه  ..  

أنواع  التخطيط العام :  يتنوع  التخطيط  ويختلف  تبعا  لاختلاف   مجالاته   ووظائفه  :   أولا :   التخطيط  حسب  المستوى  (  الدولي / الوطني / الجهوي / ا لمحلي/ القطاعي /  المؤسسي  )  ثانيا :  التخطيط   حسب  الأهداف  ( من  أجل  التطوير /  أو  أداء  أفضل / أو لحل  المشكلات  العامة  /  أو مشكلات  الأداء /  أو  مشكلات  الممارسة  الإدارية / أو  لمجرد  التخطيط  الروتيني / أو الهيكلي  أو البنائي / أو الوظيفي .. )   ثالثا :  التخطيط  حسب  الفترة  الزمنية  ( تخطيط  قريب  المدى / أو  متوسط  المدى  /  أو بعيد  المدى )   رابعا : التخطيط  حسب  المجالات  ( اقتصادي /  اجتماعي / عسكري /  مالي /  سياسي / عمراني  .. )  خامسا :  التخطيط  حسب  التنظيم  ( السياسي /  الإستراتيجي /  التكتيكي /  للطوارئ  .. ) سادسا :  التخطيط  حسب  النظرة  ( الجزئية  /  أ و الشاملة )   سابعا :   التخطيط  حسب  البيانات  ( تخطيط  بالبيانات /  تخطيط  بدون  بيانات  )  ثامنا :  التخطيط  حسب  فلسفة  الدولة  (  التخطيط   الإلزامي /  التخطيط  الحر /  الموجه /  الحافزي  .. )                                                                                                         -  المصدر :  مقال  المهندس  أمجد قاسم  :  « أنواع  التخطيط  التربوي »  ,  موقع  افاق  علمية  وتربوية  ,  al3loom  . com      في : 2011 -04 -13    
أنواع  التخطيط  التربوي  /  الديدكتيكي  :    
   أ) -  تخطيط  طويل  المدى  :   هو  تصميم  موضوعي  محكم  ,  يوزع  فيه  المدرس (ة )  مواد  برنامجه  الدراسي بشكل  منظم  ومتكامل  على  مدى   سنة  دراسية  كاملة  ..  ويشمل  تحديد  الكفايات  المستهدفة  ’  والأهداف  المرسومة  , والمحتويات  أو المضامين  المقررة  ,  والأنشطة  التعليمية  –  التعلمية  والتقويمية   والمناهج  والوسائل  المعتمدة  ....                                                   ب) -  تخطيط  متوسط  المدى :   هو  تخطيط  لشهر  أو  لدورة    دراسية  ,  ويجب  أن  يشمل  مختلف  الأهداف والكفايات  والمحتويات  ,  والأنشطة  ,  والتقويمات   ,  والمناهج  ,  والوسائل  التعليمية  المعتمدة  خلال  هذه   الفترة الزمنية  المعينة  ...                           ج ) -  تخطيط  قصير  المدى   :  هو  تخطيط  أسبوعي  أو  يومي  من  أجل  درس  واحد  أو  عدد  قليل  من  الدروس ؛ ويقتضي  من  المدرس (ة)  الإ عداد  المسبق   للجذاذات  وملء  المذكرة  اليومية  أو  دفتر  النصوص  ,  ووضع  أسئلة وأجوبة  محتملة  للمواد  الدراسية  ,  وتهييئ   وسائلها  وطرق  تدريسها  ,  وكافة   الإجراءات  المؤدية  إلى  تحقيق الأهداف  المرجوة  ...                                                                                                      

                     المراحل                                                                        خطوات التنفيذ
1    تشخيص الوضع الراهن   - دراسة مواطن الضعف والقوة في موضوع التخطيط ومحيطه  - حصر الموارد البشرية والمادية المتاحة  . - تحديد القرارات المنظمة للعمل , أوالبنيات اللازمة لعملية التخطيط

2   تحديد الأهداف                -  تعرف  حاجيات المجتمع , مشكلاته , وطموحاته .               -   تحديد الأهداف في ضوء هذه الحاجيات والمشكلات والطموحات الاجتماعية

3   إعداد مشروع الخطة       -   تحديد الفترة الزمنية الكافية لإنجاز الخطة ومراحلها .      -   تحديد تكاليفها ومواردها البشرية , والوسائل والأجهزة المطلوبة        -   وضع الأولويات , التوقعات , وحدود المجاز فات .          
4 عرض موضوع الخطة  للمناقشة -  منا قشة  مختلف جوانب الخطة ( استراتيجيا / ماليا / تصميما ...)       -  معالجة الأخطاء المعرفية والمنهجية الواردة فيها .       -   إستصدار القرارات والتشريعات اللازمة لتنفيذها .  
5  تنفيذ الخطة -  تجاوز مرحلة تصميم الخطة نحو تنفيذها .            -  الإشارة الواضحة إلى ما يجب عمله لتنفيذ الخطة , أي تحديد الإجراءات العملية لتحويلها من مستوى التنظير الى التطبيق في تقارير دورية .  

6   تتبع  الخطة  - رصد مدى تحقق الأهداف الإجتماعية                 -   إعتماد برامج هذه الخطة  كأداة  للتحقق .

7 إعداد التقرير التقويمي  النهائي    -   تحديد  ما تم تحقيقه فعليا عند انتهاء فترة الخطة.                         -    مقارنة النتائج بالأهداف النهائية  المتوقعة .                                -    إستخلاص القرارات  النهائية من أجل إعدا د الخطة الموالية .[/right]
allal khouch
allal khouch
Admin

عدد المساهمات : 23
نقاط : 82
تاريخ التسجيل : 17/01/2012
الموقع : بلد أسود الأطلس

https://ouloumttarbia.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى