مفهوم التخطيط وأسسه :
صفحة 1 من اصل 1
مفهوم التخطيط وأسسه :
مفهوم التخطيط
لغويا : يعني التخطيط الرسم أو الكتابة أو التسطير الذي يتم بواسطته تجسيد الصورة الخارجية لفكرة أو تصورما .
اصطلاحيا : هو وضع خطة لعمل ما عن طريق تصميمها ونقلها كمخطط إلى التنفيذ أو الإنجاز الفعلي .
التخطيط في سياقه العام : هو تصور توقعي لما سيحدث , وضبط في الحاضر لمجموعة من العمليات الاستراتيجية , التنظيمية , المعيارية , التعاقدية , ثم التواصلية الكفيلة بضمان تحقيق فعلي لما هو مخطط له , وبلوغ الأهداف المتوخاة منه .
أقرب المفاهيم إلى التخطيط
• الاستراتيجية : مصطلح ينحد ر أصلا من المجال العسكري , ويعني فن التخطيط والتدبير ..لكن مفهومه في المجال التربوي هو : « مجموع الإجراءات الذهنية التي يمتلكها المتعلم لبلوغ هدف محدد , والتي يبرمجها طبقا لمكتسباته السابقة داخل وضعية تربوية متميزة .» د , أحمد أوزي ( 2006 ) ص 26
• الخطة : هي الإطار العملي الذي يترجم الغايات , التي يسعي المجتمع بلوغها , إلى أهداف محددة نوعية وكمية وإلى سياسات وبرامج واضحة لتحقيق هذه الأهداف خلال فترة زمنية مقبلة . وبهذا المعنى , إذا كان التخطيط تنبؤا بالمستقبل , فإن الخطة استعداد لهذا المستقبل .
• التصميم : تجسيد بالرسم أو بالكتابة لمختلف عناصر المشروع , على أساس التحديد المسبق لأهدافه ووسائل تحقيقها , وسبل تدبيرها وتنفيذها وفق موارد وبرنامج زمني محدد .
• البرمجة : مجموعة من الإجراءات والتدابير المرسومة تتوخى تحقيق أهداف معينة في أحد القطاعات أو الأنشطة الإقتصادية والاجتماعية في فترة زمنية محددة بغرض تنميته .. وبالمقارنة مع التخطيط الذي هو شامل / مركزي / وإجباري / فإن البرمجة جزئية / لامركزية / واختيارية ...
أسس التخطيط :
• الأساس الفلسفي : لكل مجتمع مرجعيات , حاجيات , طموحات , واختيارات تربوية يستمدها من خصوصيته .. وتتوخى التربية , في كل مجتمع , تحقيق غاياته وأهدافه عن طريق تضمين قيمه , فلسفته التربوية , وتوجهاته في البرامج والمناهج الدراسية , مع الانفتاح على الخبرة والنتائج العلمية الدولية في المجالات المختلفة , خاصة منها المرتبطة بالتربية والتعليم .. - المرجع : د , ميلود احبادو : « مقومات المنهاج التعليمي » مجلة التدريس , العدد 7 , ص50
• الأساس المنطقي : سواء تعلق الأمر بالتخطيط للبرنامج الدراسي , أو المادة , أو الحصة الدراسية , لابد أن تخضع العملية التعليمية – التعلمية لمنطق التسلسل المنتظم لمجموعة من العمليات العقلية التي تبدأ بالتعريف , فالشرح والفهم , والتحليل , والتبرير , والتفسير , والبرهنة , والاستنتاج , ثم الاستنباط .. - SMITH « On the anatomy of teaching » p 20 - 28
• الأساس السيكولوجي : يعتبر المتعلم , في جميع النما ذج التربوية الحديثة , محور التعلم ومركز بناء التعلمات . وهذا يقتضي أن يراعي التخطيط البيداغوجي والديدكتيكي إمكانات المتعلم الفكرية , قدراته الإبداعية , أساليبه المعرفية , إستعداداته , تمثلاته , وطموحاته الخاصة ؛ كما يراعي التخطيط للدرس أيضا , تدرج مراحله انطلاقا من : ( التحفيز / الانتباه / الاكتساب / التخزين / التذكر / التركيب / والتحويل / ثم التغذية الراجعة Feed back ؛ وكذا خلق الفرص واستحضار المواقف التي تتيح للمتعلمين إمكانيات التعبير عن أفكارهم , وتطوير قدراتهم وأداءاتهم ضمن بيئة دراسية مناسبة .. بالإضافة إلى أنه يوازي كل مرحلة اشتغال سيكولوجي متدرج كالاتي : ( ا لدوافع والاستعدادات / نظريات الاكتساب والتعلم / الذاكرة ومعالجة المعلومات / الخبرة والكفاءة .) - يوسف قطامي ( 1986 ) ص 167
• الأساس السوسيو اقتصادي : يعتبر النموذج المقاولاتي الاقتصادي أن تحقيق المردودية رهين بحل المعادلة التالية : & الجودة = الربح & الربح = التخطيط + التحكم في ( الموارد البشرية والمالية + تدبير علاقات الإنتاج ) .. وفي هذا السيا ق , يعد التخطيط بالمفهوم الاقتصادي , عملية ترتيب الأولويات في ضوء الإمكانات المادية والبشرية المتاحة .. - 2 -
لغويا : يعني التخطيط الرسم أو الكتابة أو التسطير الذي يتم بواسطته تجسيد الصورة الخارجية لفكرة أو تصورما .
اصطلاحيا : هو وضع خطة لعمل ما عن طريق تصميمها ونقلها كمخطط إلى التنفيذ أو الإنجاز الفعلي .
التخطيط في سياقه العام : هو تصور توقعي لما سيحدث , وضبط في الحاضر لمجموعة من العمليات الاستراتيجية , التنظيمية , المعيارية , التعاقدية , ثم التواصلية الكفيلة بضمان تحقيق فعلي لما هو مخطط له , وبلوغ الأهداف المتوخاة منه .
أقرب المفاهيم إلى التخطيط
• الاستراتيجية : مصطلح ينحد ر أصلا من المجال العسكري , ويعني فن التخطيط والتدبير ..لكن مفهومه في المجال التربوي هو : « مجموع الإجراءات الذهنية التي يمتلكها المتعلم لبلوغ هدف محدد , والتي يبرمجها طبقا لمكتسباته السابقة داخل وضعية تربوية متميزة .» د , أحمد أوزي ( 2006 ) ص 26
• الخطة : هي الإطار العملي الذي يترجم الغايات , التي يسعي المجتمع بلوغها , إلى أهداف محددة نوعية وكمية وإلى سياسات وبرامج واضحة لتحقيق هذه الأهداف خلال فترة زمنية مقبلة . وبهذا المعنى , إذا كان التخطيط تنبؤا بالمستقبل , فإن الخطة استعداد لهذا المستقبل .
• التصميم : تجسيد بالرسم أو بالكتابة لمختلف عناصر المشروع , على أساس التحديد المسبق لأهدافه ووسائل تحقيقها , وسبل تدبيرها وتنفيذها وفق موارد وبرنامج زمني محدد .
• البرمجة : مجموعة من الإجراءات والتدابير المرسومة تتوخى تحقيق أهداف معينة في أحد القطاعات أو الأنشطة الإقتصادية والاجتماعية في فترة زمنية محددة بغرض تنميته .. وبالمقارنة مع التخطيط الذي هو شامل / مركزي / وإجباري / فإن البرمجة جزئية / لامركزية / واختيارية ...
أسس التخطيط :
• الأساس الفلسفي : لكل مجتمع مرجعيات , حاجيات , طموحات , واختيارات تربوية يستمدها من خصوصيته .. وتتوخى التربية , في كل مجتمع , تحقيق غاياته وأهدافه عن طريق تضمين قيمه , فلسفته التربوية , وتوجهاته في البرامج والمناهج الدراسية , مع الانفتاح على الخبرة والنتائج العلمية الدولية في المجالات المختلفة , خاصة منها المرتبطة بالتربية والتعليم .. - المرجع : د , ميلود احبادو : « مقومات المنهاج التعليمي » مجلة التدريس , العدد 7 , ص50
• الأساس المنطقي : سواء تعلق الأمر بالتخطيط للبرنامج الدراسي , أو المادة , أو الحصة الدراسية , لابد أن تخضع العملية التعليمية – التعلمية لمنطق التسلسل المنتظم لمجموعة من العمليات العقلية التي تبدأ بالتعريف , فالشرح والفهم , والتحليل , والتبرير , والتفسير , والبرهنة , والاستنتاج , ثم الاستنباط .. - SMITH « On the anatomy of teaching » p 20 - 28
• الأساس السيكولوجي : يعتبر المتعلم , في جميع النما ذج التربوية الحديثة , محور التعلم ومركز بناء التعلمات . وهذا يقتضي أن يراعي التخطيط البيداغوجي والديدكتيكي إمكانات المتعلم الفكرية , قدراته الإبداعية , أساليبه المعرفية , إستعداداته , تمثلاته , وطموحاته الخاصة ؛ كما يراعي التخطيط للدرس أيضا , تدرج مراحله انطلاقا من : ( التحفيز / الانتباه / الاكتساب / التخزين / التذكر / التركيب / والتحويل / ثم التغذية الراجعة Feed back ؛ وكذا خلق الفرص واستحضار المواقف التي تتيح للمتعلمين إمكانيات التعبير عن أفكارهم , وتطوير قدراتهم وأداءاتهم ضمن بيئة دراسية مناسبة .. بالإضافة إلى أنه يوازي كل مرحلة اشتغال سيكولوجي متدرج كالاتي : ( ا لدوافع والاستعدادات / نظريات الاكتساب والتعلم / الذاكرة ومعالجة المعلومات / الخبرة والكفاءة .) - يوسف قطامي ( 1986 ) ص 167
• الأساس السوسيو اقتصادي : يعتبر النموذج المقاولاتي الاقتصادي أن تحقيق المردودية رهين بحل المعادلة التالية : & الجودة = الربح & الربح = التخطيط + التحكم في ( الموارد البشرية والمالية + تدبير علاقات الإنتاج ) .. وفي هذا السيا ق , يعد التخطيط بالمفهوم الاقتصادي , عملية ترتيب الأولويات في ضوء الإمكانات المادية والبشرية المتاحة .. - 2 -
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى