أسس وأهداف مجزوءة تخطيط التعلمات في علوم التربية
صفحة 1 من اصل 1
أسس وأهداف مجزوءة تخطيط التعلمات في علوم التربية
التوطئة
يعتبر الدارسون الفعل التربوي التعليمي فعلا منظما , معقلنا , وموضوعيا .. وتقتضي هذه الخاصية المميزة له أن يخضع بالضرورة لتخطيط مسبق . والتخطيط بهذا المعنى العام هو , تصميم هندسي لمختلف الوضعيات التعليمية والقرارات المترتبة عنها , وأهداف التعلمات ومضامينها واستراتيجيات بنا ئها ؛ وقد كانت أهمية التخطيط ككفاية مهنية ملازمة لمهام الأستاذ المتدرب , هي الدافع الأسا س لواضعي منهاج التأ هيل إلى تخصيص مجزوءة أساسية تسمى : « تخطيط التعلمات » أو « تخطيط الوضعيات التعليمية التعلمية » . إن ما يميز هذه المجزوءة في النظام الجديد هو , أنها ليست مقصورة على تخصص واحد ؛ وإنما هي موزعة بين علوم التربية وتخصصات تكوينية مختلفة كديدكتيكيات المواد في أقطاب اللغات , والعلوم , والإنسانيات ؛ حيث يتم الاعتماد على مرجعيات نظرية ( في حدود 40%) , يتعرف الأستاذ المتدرب من خلالها على مرتكزات تخطيط التعلمات المستمدة من الفلسفة التربوية للمجتمع المغربي والميثاق الوطني للتربية والتكوين , والكتاب الأبيض , والوثيقة الإطار حسب النظام التأهيلي الجديد , وغيرها من مستجدات وقرارات الوزارة الوصية والبرنامج الحكومي المتعلقة بمناهج التربية والتأهيل ؛ وعلى مختلف نظريات النمو ونظريات التعلم كمرتكز سيكولوجي للتخطيط ؛ و أهم المقاربات والبيداغوجيات المعتمدة فيه , خاصة منها المقاربة بالكفايات وبيداغوجيا كل من المشروع وحل المشكلات والخطإ , والبيداغوجيا الفارقية وغيرها .. وذلك استنادا إلى كون التخطيط الجيد للتعلمات يقوم , في الأساس على فهم جيد ودقيق لمختلف الخصائص النمائية والتعلمية لدى المتعلمين ؛ وعلى تمثل واضح من طرف الأستاذ المتدرب للمرتكزات الفلسفية والسيكوبيداغوجية التي يقوم عليها , وفق ما تنص عليه الاختيارات و التوجيهات الرسمية , الواردة في المرجعيات المذكورة أعلاه ...
أهم أسس التكوين في مجزوءة التخطيط ضمن علوم التربية
خلال مسار التكوين في علوم التربية , على مستوى مجزوءة التخطيط , ينبغي مراعاة بعض الأسس نورد من أهمها :
أولا : الربط بين منطق المعارف ومعارف الفعل ومعارف الكينونة في نسقية تكاملية واحدة تتمظهر من خلال الأداء المهني للأستاذ المتدرب أثناء الأنشطة الممهننة , وخلال الممارسة بالوضعيات المهنية
ثانيا : الربط بين المرجعية النظرية العلمية لاليات تخطيط التعلمات والأنشطة المقترحة وفقها وبين الممارسة المرتبطة بالفصل الدراسي ثالثا : التنسيق بين منطق التكوين في علوم التربية وسيرورة التكوين في ديدكتيكيات باقي المواد باعتبارها متكاملة في إنماء وتطوير كفاية التخطيط لسيرورات التعلم والاكتساب .
أهداف مجزوءة تخطيط التعلمات
- تعرف المرجعيات والأسس العلمية والفلسفية للتخطيط التربوي وبناء المناهج التعليمية - تعرف مختلف المقاربات المعتمدة في التخطيط البيداغوجي . - التمكن من تحليل المنهاج الدراسي للتعليم الأولي والابتدائي وذوي الحاجات الخاصة . - تحليل البرامج الدراسية وفق المقاربة البيداغوجية المعتمدة ومختلف البيداغوجيات - التمكن من تخطيط مشروعه على المدى القريب والمتوسط والبعيد - تخطيط مشروعه الديد كتيكي اليومي من خلال تخطيط مقاطع وحصص تعلمية وفق المقاربة البيداغوجية المعتمدة ، وفي انفتاح على مختلف البيداغوجيات. - تعديل وتطوير تخطيط التعلمات - تخطيط محطات تقويم التعلمات ومحطات معالجتها.
المصدر : دليل المجزوءات المستعرضة ( الوحدة المركزية لتكوين الأطر 2012 ) - 1-
يعتبر الدارسون الفعل التربوي التعليمي فعلا منظما , معقلنا , وموضوعيا .. وتقتضي هذه الخاصية المميزة له أن يخضع بالضرورة لتخطيط مسبق . والتخطيط بهذا المعنى العام هو , تصميم هندسي لمختلف الوضعيات التعليمية والقرارات المترتبة عنها , وأهداف التعلمات ومضامينها واستراتيجيات بنا ئها ؛ وقد كانت أهمية التخطيط ككفاية مهنية ملازمة لمهام الأستاذ المتدرب , هي الدافع الأسا س لواضعي منهاج التأ هيل إلى تخصيص مجزوءة أساسية تسمى : « تخطيط التعلمات » أو « تخطيط الوضعيات التعليمية التعلمية » . إن ما يميز هذه المجزوءة في النظام الجديد هو , أنها ليست مقصورة على تخصص واحد ؛ وإنما هي موزعة بين علوم التربية وتخصصات تكوينية مختلفة كديدكتيكيات المواد في أقطاب اللغات , والعلوم , والإنسانيات ؛ حيث يتم الاعتماد على مرجعيات نظرية ( في حدود 40%) , يتعرف الأستاذ المتدرب من خلالها على مرتكزات تخطيط التعلمات المستمدة من الفلسفة التربوية للمجتمع المغربي والميثاق الوطني للتربية والتكوين , والكتاب الأبيض , والوثيقة الإطار حسب النظام التأهيلي الجديد , وغيرها من مستجدات وقرارات الوزارة الوصية والبرنامج الحكومي المتعلقة بمناهج التربية والتأهيل ؛ وعلى مختلف نظريات النمو ونظريات التعلم كمرتكز سيكولوجي للتخطيط ؛ و أهم المقاربات والبيداغوجيات المعتمدة فيه , خاصة منها المقاربة بالكفايات وبيداغوجيا كل من المشروع وحل المشكلات والخطإ , والبيداغوجيا الفارقية وغيرها .. وذلك استنادا إلى كون التخطيط الجيد للتعلمات يقوم , في الأساس على فهم جيد ودقيق لمختلف الخصائص النمائية والتعلمية لدى المتعلمين ؛ وعلى تمثل واضح من طرف الأستاذ المتدرب للمرتكزات الفلسفية والسيكوبيداغوجية التي يقوم عليها , وفق ما تنص عليه الاختيارات و التوجيهات الرسمية , الواردة في المرجعيات المذكورة أعلاه ...
أهم أسس التكوين في مجزوءة التخطيط ضمن علوم التربية
خلال مسار التكوين في علوم التربية , على مستوى مجزوءة التخطيط , ينبغي مراعاة بعض الأسس نورد من أهمها :
أولا : الربط بين منطق المعارف ومعارف الفعل ومعارف الكينونة في نسقية تكاملية واحدة تتمظهر من خلال الأداء المهني للأستاذ المتدرب أثناء الأنشطة الممهننة , وخلال الممارسة بالوضعيات المهنية
ثانيا : الربط بين المرجعية النظرية العلمية لاليات تخطيط التعلمات والأنشطة المقترحة وفقها وبين الممارسة المرتبطة بالفصل الدراسي ثالثا : التنسيق بين منطق التكوين في علوم التربية وسيرورة التكوين في ديدكتيكيات باقي المواد باعتبارها متكاملة في إنماء وتطوير كفاية التخطيط لسيرورات التعلم والاكتساب .
أهداف مجزوءة تخطيط التعلمات
- تعرف المرجعيات والأسس العلمية والفلسفية للتخطيط التربوي وبناء المناهج التعليمية - تعرف مختلف المقاربات المعتمدة في التخطيط البيداغوجي . - التمكن من تحليل المنهاج الدراسي للتعليم الأولي والابتدائي وذوي الحاجات الخاصة . - تحليل البرامج الدراسية وفق المقاربة البيداغوجية المعتمدة ومختلف البيداغوجيات - التمكن من تخطيط مشروعه على المدى القريب والمتوسط والبعيد - تخطيط مشروعه الديد كتيكي اليومي من خلال تخطيط مقاطع وحصص تعلمية وفق المقاربة البيداغوجية المعتمدة ، وفي انفتاح على مختلف البيداغوجيات. - تعديل وتطوير تخطيط التعلمات - تخطيط محطات تقويم التعلمات ومحطات معالجتها.
المصدر : دليل المجزوءات المستعرضة ( الوحدة المركزية لتكوين الأطر 2012 ) - 1-
مواضيع مماثلة
» هندسة التكوين التأهيلي في علوم التربية بالمراكزالجهوية لمهن التربية والتكوين
» مجزوءة البحث التربوي والمشروع الشخصي في منهاج التأهيل ب: CeRMEF
» العلاقة بين علوم التربية
» علوم التربية وأ سئلة الماهية
» تعريف وتأصيل علوم التربية
» مجزوءة البحث التربوي والمشروع الشخصي في منهاج التأهيل ب: CeRMEF
» العلاقة بين علوم التربية
» علوم التربية وأ سئلة الماهية
» تعريف وتأصيل علوم التربية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى