هندسة التكوين التأهيلي في علوم التربية بالمراكزالجهوية لمهن التربية والتكوين
صفحة 1 من اصل 1
هندسة التكوين التأهيلي في علوم التربية بالمراكزالجهوية لمهن التربية والتكوين
1 ) - السياق :
تبعا لإحداث المراكزالجهوية لمهن التربية والتكوين Crmef بموجب المرسوم رقم 2.11.672 الصادرفي تاريخ 23 دجنبر 2011 , ومواكبة للمستجدات الوطنية والدولية على مستوى : عدة التكوين , المنهاج , المفاهيم , والمرجعيات المختلفة , تم وضع هندسة للتكوين التأهيلي في مادة علوم التربية تشمل مجزوءات أساسية متعلقة بالتخطيط والتدبير والتقويم ؛ وذلك بالارتكاز على مبادئ أساسية أهمها : - التحول النوعي من التركيز على المحتوى أوالمضمون الدراسي إلى بناء الكفايات المهنية لدى الأستاذ المتدرب , وانتقال دور الأستاذ المكون من المالك للمعرفة والناقل لها , إلى لعب أدوارالوساطة والتوجيه والإرشاد , ثم التركيز على التعلم الذاتي وبناء الأستاذ المتدرب لمعارفه حسب إيقاعه المناسب ...
وتتميز هذه الهندسة التأهيلية بكونها موجهة لفئة من الأساتذة المتدربين لهم مواصفات : ( الحصول على شهادة الإجازة في تخصصات مختلفة / نجاحهم في اختبارات الولوج الكتابية والشفهية / إمتلاكهم لتكوين أساس ومهارات التواصل واللغات وتكنولوجيا المعلوميات , ومبادئ البحث .
هذا , ولما كان المقصود بالمجزوءة الواحدة هو : « مجموع الأنشطة التأهيلية المنتظمة في وحدة تكوينية منسجمة ومستقلة ومحدودة زمنيا , تهدف إلى بناء كفاية ما ...» (6) ؛ فإن المقاربة المجزوءاتية المعتمدة خلال التكوين التأهيلي تعتبر « أداة لهيكلة منهاج التأهيل , أي أ نها هندسة للتكوين وفق مجزوءات متمفصلة ومتكاملة تراعي الكفايات المهنية , وخصوصيات مواد التكوين عند بنائها , في أفق تحقيق ملمح التخرج ...» (7)
2 ) - مرجعيات علوم التربية
ترتكزمجزوءات علوم التربية في المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين , حسب النظام الجديد , على مرجعيات متنوعة ومختلفة تتوزع بصفة عامة كما يلي : أ) – مرجعيات وثائقية : تعكس الفلسفة التربوية للمجتمع من خلال مبادئ واختيارات وتوجيهات واردة في الميثاق الوطني لمهن التربية والتكوين , والكتاب الأبيض , والوثيقة الإطار, وكذا المذكرات والمراسلات الصادرة عن الوزارة الوصية أو البرنامج الحكومي , وكذا المستجدات الوطنية والدولية المتعلقة بمنظومة التربية والتكوين ...
ب)- ومرجعيات نظرية : تتلخص في نتائج النظريات السلوكية , والمعرفية , والبنائية , والسوسيوبنائية , والجشتالطية , وخاصة نظرية الذكاءات المتعددة لعلاقتها الوطيدة بالمقاربة بالكفايات ...
ج) - ومرجعيات بيداغوجية : تتمثل في كل من البيداغوجيا الفارقية , وبيداغوجيات حل المشكلات ,والمشروع , والتعاقد , والخطأ , واللعب ,وغيرها ...
3 )- مجزوءات علوم التربية وكفا يا تها المستهدفة
1) - تخطيط التعلمات : تمكن الأستاذ المتدرب من تخطيط التعلمات وتعديلها على المدى البعيد أو المتوسط أوالقريب , في ضوء ممارسة متبصرة , مع مراعاة التنظيم التربوي/ المنهاج الدراسي ومقارباته المختلفة / والمحيط . . ا لسوسيواقتصادي , الثقافي, والبيئي/ وخصوصيات كل من المؤسسة التعليمية و حاجيات تلاميذها, مع توظيف تكنولوجيا الاتصال والمعلوميات .
2 ) - تدبيرالتعلمات : تمكن الأستاذ المتدرب من تدبيرأنشطة التعلم وفق التخطيط المعد سلفا , وتعديل هذا التدبير في ضوء ممارسة متبصرة , مع مراعاة برنامج المادة الدراسية , خصوصيات الشعبةوالفصل .. الدراسي و إيقاعات ا لمتعلمين (ت) , وحسن توظيف المعينات ووسائل الأعلام والتواصل ...
3 ) - تقويم التعلمات : تمكن الأستاذ المتدرب من بلورة وتفعيل أدوات تقويم التعلمات ومستوى نماء الكفايات لدى التلاميذ(ت) , ومعالجة تعثراتهم باستحضار المنهاج الخاص بالمواد الدراسية , وخصوصيات . جماعة
القسم وطبيعة الأخطاء عوائق التعلم ...
6+7) - الوثيقة الإطار(يوليوز2012)
تبعا لإحداث المراكزالجهوية لمهن التربية والتكوين Crmef بموجب المرسوم رقم 2.11.672 الصادرفي تاريخ 23 دجنبر 2011 , ومواكبة للمستجدات الوطنية والدولية على مستوى : عدة التكوين , المنهاج , المفاهيم , والمرجعيات المختلفة , تم وضع هندسة للتكوين التأهيلي في مادة علوم التربية تشمل مجزوءات أساسية متعلقة بالتخطيط والتدبير والتقويم ؛ وذلك بالارتكاز على مبادئ أساسية أهمها : - التحول النوعي من التركيز على المحتوى أوالمضمون الدراسي إلى بناء الكفايات المهنية لدى الأستاذ المتدرب , وانتقال دور الأستاذ المكون من المالك للمعرفة والناقل لها , إلى لعب أدوارالوساطة والتوجيه والإرشاد , ثم التركيز على التعلم الذاتي وبناء الأستاذ المتدرب لمعارفه حسب إيقاعه المناسب ...
وتتميز هذه الهندسة التأهيلية بكونها موجهة لفئة من الأساتذة المتدربين لهم مواصفات : ( الحصول على شهادة الإجازة في تخصصات مختلفة / نجاحهم في اختبارات الولوج الكتابية والشفهية / إمتلاكهم لتكوين أساس ومهارات التواصل واللغات وتكنولوجيا المعلوميات , ومبادئ البحث .
هذا , ولما كان المقصود بالمجزوءة الواحدة هو : « مجموع الأنشطة التأهيلية المنتظمة في وحدة تكوينية منسجمة ومستقلة ومحدودة زمنيا , تهدف إلى بناء كفاية ما ...» (6) ؛ فإن المقاربة المجزوءاتية المعتمدة خلال التكوين التأهيلي تعتبر « أداة لهيكلة منهاج التأهيل , أي أ نها هندسة للتكوين وفق مجزوءات متمفصلة ومتكاملة تراعي الكفايات المهنية , وخصوصيات مواد التكوين عند بنائها , في أفق تحقيق ملمح التخرج ...» (7)
2 ) - مرجعيات علوم التربية
ترتكزمجزوءات علوم التربية في المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين , حسب النظام الجديد , على مرجعيات متنوعة ومختلفة تتوزع بصفة عامة كما يلي : أ) – مرجعيات وثائقية : تعكس الفلسفة التربوية للمجتمع من خلال مبادئ واختيارات وتوجيهات واردة في الميثاق الوطني لمهن التربية والتكوين , والكتاب الأبيض , والوثيقة الإطار, وكذا المذكرات والمراسلات الصادرة عن الوزارة الوصية أو البرنامج الحكومي , وكذا المستجدات الوطنية والدولية المتعلقة بمنظومة التربية والتكوين ...
ب)- ومرجعيات نظرية : تتلخص في نتائج النظريات السلوكية , والمعرفية , والبنائية , والسوسيوبنائية , والجشتالطية , وخاصة نظرية الذكاءات المتعددة لعلاقتها الوطيدة بالمقاربة بالكفايات ...
ج) - ومرجعيات بيداغوجية : تتمثل في كل من البيداغوجيا الفارقية , وبيداغوجيات حل المشكلات ,والمشروع , والتعاقد , والخطأ , واللعب ,وغيرها ...
3 )- مجزوءات علوم التربية وكفا يا تها المستهدفة
1) - تخطيط التعلمات : تمكن الأستاذ المتدرب من تخطيط التعلمات وتعديلها على المدى البعيد أو المتوسط أوالقريب , في ضوء ممارسة متبصرة , مع مراعاة التنظيم التربوي/ المنهاج الدراسي ومقارباته المختلفة / والمحيط . . ا لسوسيواقتصادي , الثقافي, والبيئي/ وخصوصيات كل من المؤسسة التعليمية و حاجيات تلاميذها, مع توظيف تكنولوجيا الاتصال والمعلوميات .
2 ) - تدبيرالتعلمات : تمكن الأستاذ المتدرب من تدبيرأنشطة التعلم وفق التخطيط المعد سلفا , وتعديل هذا التدبير في ضوء ممارسة متبصرة , مع مراعاة برنامج المادة الدراسية , خصوصيات الشعبةوالفصل .. الدراسي و إيقاعات ا لمتعلمين (ت) , وحسن توظيف المعينات ووسائل الأعلام والتواصل ...
3 ) - تقويم التعلمات : تمكن الأستاذ المتدرب من بلورة وتفعيل أدوات تقويم التعلمات ومستوى نماء الكفايات لدى التلاميذ(ت) , ومعالجة تعثراتهم باستحضار المنهاج الخاص بالمواد الدراسية , وخصوصيات . جماعة
القسم وطبيعة الأخطاء عوائق التعلم ...
6+7) - الوثيقة الإطار(يوليوز2012)
مواضيع مماثلة
» الدكتور علال خوش : " هندسة التكوين التأهيلي في علوم التربية بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين "
» العلاقة بين علوم التربية
» تعريف وتأصيل علوم التربية
» علوم التربية وأ سئلة الماهية
» أسس وأهداف مجزوءة تخطيط التعلمات في علوم التربية
» العلاقة بين علوم التربية
» تعريف وتأصيل علوم التربية
» علوم التربية وأ سئلة الماهية
» أسس وأهداف مجزوءة تخطيط التعلمات في علوم التربية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى