تعريف وتأصيل علوم التربية
صفحة 1 من اصل 1
تعريف وتأصيل علوم التربية
لقد استخدم مصطلح "علوم التربية" SCiences de l education, بشكل رسمي ولأول مرة , في معهد علوم التربية بجنيف في سويسرا يوم 21 أكتوبر1912,على يد جماعة من الباحثين والعلماء مختلفي الاختصاصات .. وهي تركيب تداخلي بين التربية وعلوم إنسانية ودقيقة مختلفة موضوعا ومنهجا , لكنها متكاملة ومتعاونة فيما بينها لخدمة القضايا التربوية بالدرجة الأولى .. غير أن هذه العلوم التربوية لم تعرف المأسسة في الجامعات ومؤسسات التكوين إلا في سنة 1967 بفرنسا وسويسرا وبلجيكا , لتعرف انتشارا واسعا في البلدان الأوربية والأمريكية بعد ذلك ... هذا , وتتميزعلوم التربية , من حيث التسمية , باختلاف الدارسين وعدم اتفاقهم حول تعريف واحد موحد وشامل لها , حيث وردت تعاريف لكل من : (Henri;Marion - Maurice.Debesse -Jean. Château ) , لكن أهم تعريف لها قدمه أبرز روادها الفرنسيين Gaston;Mialaret , حين قال بأنها : "مجموع الحقول المعرفية التي تهتم بدراسة وفهم الأفعال والوضعيات التربوية ضمن أبعاد مختلفة ,لكنها مترابطة ومتكاملة...."(2006 - ص : 69) بهذا المعنى , فإن من أسباب اختلاف تعاريف علوم التربية وتعددها , تشعب أبعاد ومجالات الظاهرة التربوية التي تشكل موضوعها , وتنوع جهازها المفاهيمي تبعا لتنوع مصادره , واختلاف الدارسين من حيث تصوراتهم ومرجعياتهم وتخصصاتهم ..
وإذا شئنا تأصيلها العلمي ضمن ثلاثية الموضوع/الجهازالمفاهيمي/ والمنهج المعتمد/ المنصوص عليها في إبستمولوجيا العلوم عند Gaston Bachelard / يمكن القول بأن : - موضوعها هو: دراسة الظواهر و الأفعال والوضعيات والمواقف التربوية في مجالاتها المختلفة , وحسب أبعادها النفسية ,الاجتماعية , البيولوجية , الديدكتيكية , وغيرها .. - وجهازها المفاهيمي : متنوع ومختلف تبعا لاختلاف العلوم الإنسانية والدقيقة التي تستعيرمنها علوم التربية هذه المفاهيم والقواعد والأسس - أما منهجها : فهو عبارة عن مقاربات مستمدة من مختلف العلوم التي انفتحت عليها علوم التربية كعلم النفس , علم الاجتماع, البيولوجيا ,التاريخ , فلسفة التربية,وا لتحليل الإحصائي,وتكنولوجيا التربية والاتصال , وغيرها...
وإذا شئنا تأصيلها العلمي ضمن ثلاثية الموضوع/الجهازالمفاهيمي/ والمنهج المعتمد/ المنصوص عليها في إبستمولوجيا العلوم عند Gaston Bachelard / يمكن القول بأن : - موضوعها هو: دراسة الظواهر و الأفعال والوضعيات والمواقف التربوية في مجالاتها المختلفة , وحسب أبعادها النفسية ,الاجتماعية , البيولوجية , الديدكتيكية , وغيرها .. - وجهازها المفاهيمي : متنوع ومختلف تبعا لاختلاف العلوم الإنسانية والدقيقة التي تستعيرمنها علوم التربية هذه المفاهيم والقواعد والأسس - أما منهجها : فهو عبارة عن مقاربات مستمدة من مختلف العلوم التي انفتحت عليها علوم التربية كعلم النفس , علم الاجتماع, البيولوجيا ,التاريخ , فلسفة التربية,وا لتحليل الإحصائي,وتكنولوجيا التربية والاتصال , وغيرها...
مواضيع مماثلة
» هندسة التكوين التأهيلي في علوم التربية بالمراكزالجهوية لمهن التربية والتكوين
» الدكتور علال خوش : " هندسة التكوين التأهيلي في علوم التربية بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين "
» ماذا تعني التربية والبيداغوجيا ؟ Pédagogie et Education
» علوم التربية وأ سئلة الماهية
» أسس وأهداف مجزوءة تخطيط التعلمات في علوم التربية
» الدكتور علال خوش : " هندسة التكوين التأهيلي في علوم التربية بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين "
» ماذا تعني التربية والبيداغوجيا ؟ Pédagogie et Education
» علوم التربية وأ سئلة الماهية
» أسس وأهداف مجزوءة تخطيط التعلمات في علوم التربية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى