منتدى علوم التربية
مرحبا بالزائر الكريم تشرفنا عضويتك هذا المنتدى منك واليك , تفضل بالتسجيل وشاركنا ....

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى علوم التربية
مرحبا بالزائر الكريم تشرفنا عضويتك هذا المنتدى منك واليك , تفضل بالتسجيل وشاركنا ....
منتدى علوم التربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العلاقة بين علوم التربية

اذهب الى الأسفل

العلاقة بين علوم التربية Empty العلاقة بين علوم التربية

مُساهمة من طرف allal khouch الأربعاء يناير 25, 2012 9:30 pm

العلاقة بين علوم التربية


- اعداد: الدكتورعلال خوش
- في تاريخ: نونبر 2010

- لقد احتاجت التربية الى التكامل مع الفلسفة لتحديد قيم وغايات العملية التربوية , مما أفرزما يعرف اليوم ب:"فلسفة التربية ",
وتعني:"ذلك النشاط الفكري المنظم الذي يتخذ الفلسفة العامة وسيلة لتنظيم العملية التربوية وتنسيقها , والعمل على انسجامها, ثم
توضيح القيم والاهداف التي تسعى الى تحقيقها..."(1 ), وفي هذا الاطار, فهي تؤدي وظائف مختلفة تتمثل في توضيح المفاهيم
والمشكلات التربوية , ومساعدتنا على اتخاذ قرارت تحقيق أهداف وغايات التربية بدقة وفعالية؛كما تؤدي وظيفة اجتماعية ببحثها
في مشكلات المجتمع وقيمه وفلسفته من وجهة نظر تربوية..وبالتالي , فالعلاقة بينهما تقوم على التفاعل والتكامل .
- وبما أن التربية تتم في أوساط اجتماعية مختلفة كالاسرة ,المؤسسة التعليمية, ومراكزالتكوين والتأ هيل , فقد استفادت من نتائج
دراسة علم الاجتماع للانشطة والتنظيمات الاجتماعية , ودينامية الجماعة داخل المؤسسات التي تتكون من أفراد متفاعلين , مما
أفرز ما يعرف اليوم ب: "سوسيولوجيا التربية".
- واستثمرت التربية كذلك , نتائج ومناهج علم النفس من أجل تحديد خصائص وسمات هؤلاء الافراد , وتفسير سلوكهم
الشعوري واللاشعوري , ومراحل نمو شخصياتهم , قصد تمكين المؤسسات الاجتماعية والتعليمية من الاختيارالسليم للطرق
والمناهج والبرامج المناسبة..ضمن ما يعرف ب:"علم النفس التربوي"
- هذا, وقد أفاد الالمام بنتائج الاحداث التاريخية الماضية وتطورها في معرفة أ صول المشكلات التربوية الموروثة من
الاسلاف واقتراح حلول لما يماثلها في الوقت الحاضرمن مشكلات , ثم التنبؤ بمستقبل يخلو من مثيلاتها, على أساس اعتماد
الطرق والاساليب الوقائية ..وهو ما يعرف اليوم ب: "تاريخ التربية"
- وبما أن الافراد على ارتباط بالدولة من حيث الانتماء والحقوق والواجبات , فان النظام السياسي للمجتمع ديموقراطيا كان , أو
اشتراكيا , أورأسماليا , أو غيره, يجعل التربية متأثرة بأفكاره وقيمه..مما يترتب عنه نشرها داخله , وترسيخها في عقول أفراده,
على اعتبارأن طبيعة النظام السياسي هي المو جه الأساس لهم..وهنا تكمن العلاقة التلازمية بين "التربية وعلم السياسة"..
- أما "علاقة التربية بعلم الاقتصاد", فتكمن في اعتبارأفراد المجتمع هم رأسماله , اذ عن طريق تنمية قدراتهم ومهاراتهم المختلفة
تتا ح لهم بعد ذلك , امكانات العمل والانتاج , كل حسب مؤهلاته.. ويؤدي المجتمع وظيفة أساسية في تحقيق ذلك ؛اذ كلما زاد
انفاقه على تعليم أبنائه وفق استراتيجية تنموية محكمة , وكلما ارتفعت النسبة المائوية المخصصة من أموال الدولة للبحث العلمي
والتربوي زادت مردودية التعليم وجودته...
- وتحتاج التربية أيضا الى الاستفادة من" الانتروبولوجيا"(علم الانسان) , أي من نتائج دراستها العلمية للانسان باعتباره كائنا
ثقافيا , اجتماعيا , وحضاريا, عبر أشكال الثقافة وأبنية المجتمعات البشرية ككل.
- كما أفادت التربية من "البيولوجيا" (علم الحياة) نتائجها المتعلقة بدراسة الانسان ككائن حي , له تركيب وصفات وطرق عيش
يمارسها داخل وسطه البيئي من أجل التكيف مع هذا الوسط وطبيعة نموه العضوي...
وبصفة عامة , ما زالت التربية تنفتح على علوم انسانية وبحثة جديدة , قصد استثمار نتائجها ومناهجها في حل المشكلات
التربوية المتزايدة... توقيع: الدكتورعلال خوش/ بتاريخ:نونبر2010
(1 - تم اقتباس هذا التعريف من مقال:"لماذا فلسفة التربية؟" للاستاذ بنعيسى احسينات

allal khouch
allal khouch
Admin

عدد المساهمات : 23
نقاط : 82
تاريخ التسجيل : 17/01/2012
الموقع : بلد أسود الأطلس

https://ouloumttarbia.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى